فصل: من الآية 1: 52 من سورة القلم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة القلم

آ‏:‏1 ‏{‏ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ‏}‏

‏"‏ن‏"‏ حرف لا محل له من الإعراب، ‏"‏والقلم‏"‏ مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، ‏"‏ما‏"‏ موصول اسمي معطوف على ‏"‏القلم‏"‏ أي‏:‏ والذي يسطرونه‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ‏}

جملة ‏(‏ما أنت بمجنون‏)‏‏:‏ جواب القسم، و‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها وهو ‏"‏مجنون‏"‏، والجار ‏"‏بنعمة‏"‏ متعلق بحال من الضمير في ‏"‏مجنون‏"‏، والتقدير‏:‏ ما أنت مجنونا ملتبسا بنعمة‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏وَإِنَّ لَكَ لأجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ‏}

جملة ‏"‏وإن لك لأجرا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أنت بمجنون‏"‏، واللام للتوكيد، ‏"‏غير‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ‏}‏

جملة ‏"‏فستبصر‏"‏ مستأنفة، والفعل هنا معلق عن العمل بالاستفهام بعده‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ‏}‏

‏"‏بأيكم‏"‏ جار ومجرور، والباء بمعنى ‏(‏في‏)‏ متعلقة بخبر المبتدأ المفتون أي‏:‏ في أي طائفة منكم المفتون، وجملة ‏"‏بأيكم المفتون‏"‏ مفعول به لفعل الإبصار المعلق بالاستفهام‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ‏}

جملة ‏"‏هو أعلم‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، ‏"‏بمن‏"‏ متعلق ‏"‏بأعلم‏"‏، وجملة ‏"‏وهو أعلم‏"‏ الثانية معطوفة على الأولى، الجار ‏"‏بالمهتدين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أعلم‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ‏}

جملة ‏"‏فلا تطع‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ‏}

جملة ‏"‏ودُّوا‏"‏ معترضة، و‏"‏لو‏"‏ مصدرية، والمصدر مفعول به، وجملة ‏"‏فيدهنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تدهن‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ‏}

جملة ‏"‏ولا تُطع‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تطع‏"‏ في الآية ‏(‏8‏)‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ‏}

‏"‏همَّاز‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏حلاف‏"‏، وكذا ‏"‏مشَّاء‏"‏، والجار متعلق بـ ‏"‏مشَّاء‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ‏}‏

‏"‏منَّاع‏"‏ نعت لـ‏"‏حَلاف‏"‏، ‏"‏للخير‏"‏ اللام زائدة للتقوية، و‏"‏الخير‏"‏ مفعول به لـ‏"‏منَّاع‏"‏، ‏"‏معتد‏"‏ نعت آخر لـ‏"‏حلاف‏"‏، وكذا ‏"‏أثيم‏"‏‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ‏}

الظرف ‏"‏بعد‏"‏ متعلق بـ ‏"‏زنيم‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ‏}

المصدر ‏"‏أن كان‏"‏ مجرور باللام المقدرة المتعلقة بفعل النهي السابق أي‏:‏ ولا تطع مَنْ هذه صفاته؛ لأنه كان متموِّلا وصاحب بنين‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ‏}

الجملة الشرطية خبر ثان لـ ‏"‏كان‏"‏، ‏"‏أساطير‏"‏ خبر لمبتدأ مقدر أي‏:‏ هي أساطير، وجملة ‏"‏تتلى‏"‏ مضاف إليه

565

17 ‏{‏إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ‏}

الكاف نائب مفعول مطلق، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية أي‏:‏ بلوناهم بلاء مثل بلائنا أصحاب الجنة، ‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏أقسموا‏"‏، وجملة ‏"‏ليصرمنَّها‏"‏ جواب القسم، و‏"‏مصبحين‏"‏‏:‏ مِنْ أصبح التامة، وهو حال من فاعل ‏"‏ليصرمنَّها‏"‏ أي‏:‏ داخلين في الصباح، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والهاء مفعول به‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏وَلا يَسْتَثْنُونَ‏}‏

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ‏}

جملة ‏"‏فطاف‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏من ربك‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏طائف‏"‏، وجملة ‏"‏وهم نائمون‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ‏}‏

جملة ‏"‏فأصبحت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏طاف‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ

جملة ‏"‏فتنادوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أصبحت‏"‏، ‏"‏مصبحين‏"‏ حال‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ‏}

‏"‏أن‏"‏ تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ‏}

جملة ‏"‏فانطلقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تنادَوا‏"‏، وجملة ‏"‏وهم يتخافتون‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ‏}‏

‏"‏أن‏"‏ تفسيرية، و‏"‏مسكين‏"‏ فاعل‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ‏}

الواو حالية، وجملة ‏"‏غدوا‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏يتخافتون‏"‏، وهو فعل ماض ناسخ واسمه وخبره، والجار متعلق بـ‏"‏قادرين‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ‏}

الفاء مستأنفة، والجملة الشرطية مستأنفة، وجملة ‏"‏قالوا‏"‏ جواب الشرط‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏لَوْلا تُسَبِّحُونَ‏}‏

‏"‏لولا‏"‏ حرف تحضيض‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ‏}

‏"‏سبحان‏"‏ نائب مفعول مطلق، وجملة ‏"‏إنَّا كنَّا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ‏}

جملة ‏"‏فأقبل‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏يتلاومون‏"‏ حال من ‏"‏بعضهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ‏}

المصدر خبر ‏"‏عسى‏"‏، ‏"‏خيرا‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏منها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خيرا‏"‏، وجملة ‏"‏إنَّا راغبون‏"‏ مستأنفة، والجار متعلق بـ ‏"‏راغبون‏"‏‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ‏}

الجار متعلق بخبر ‏"‏العذاب‏"‏، وجملة ‏"‏ولَعذاب الآخرة أكبر‏"‏ معطوفة على الاستئنافية، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف تقديره‏:‏ أطاعونا‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ‏}

الظرف ‏"‏عند‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ‏}

الجملة مستأنفة، والكاف متعلقة بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ‏}‏

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالخبر، ‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام حال، وجملة ‏"‏تحكمون‏"‏ بدل من جملة ‏"‏ما لكم‏"‏‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، وجملة ‏"‏تدرسون‏"‏ نعت لـ ‏"‏كتاب‏"‏، الجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تدرسون‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ‏}

الجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، واللام للتوكيد، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول اسم ‏"‏إن‏"‏، وجملة ‏"‏إن لكم فيه لما تخيرون‏"‏ مفعول به لـ‏"‏تدرسون‏"‏ أي‏:‏ تدرسون فيه أن لكم ‏.‏‏.‏‏.‏ فلما دخلت اللام كسرت الهمزة‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، الجار ‏"‏علينا‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏أيمان‏"‏، الجار ‏"‏إلى يوم‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به خبر المبتدأ ‏"‏أيمان‏"‏، واللام في ‏"‏لما‏"‏ للتوكيد، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏إن‏"‏ واسمها ‏"‏ما‏"‏، وجملة ‏"‏إن لكم لما تحكمون‏"‏ جواب القسم في قوله ‏"‏أيمان‏"‏‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ‏}

‏"‏أيهم‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏زعيم‏"‏ خبره، الجار ‏"‏بذلك‏"‏ متعلق بـ‏"‏زعيم‏"‏، وجملة ‏(‏أيهم زعيم‏)‏‏:‏ مفعول ثان للسؤال المعلق بالاستفهام، و‏"‏سأل‏"‏ يعلَّق لكونه سببًا في العلم‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، وجملة ‏"‏فليأتوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لهم شركاء‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ‏}

الظرف ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بقوله ‏"‏فليأتوا‏"‏، وجملة ‏"‏يكشف‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏فلا يستطيعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يُدْعون

566

43 ‏{‏خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ‏}

‏"‏خاشعة‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏يُدْعَوْن‏"‏، ‏"‏أبصارهم‏"‏ فاعل بـ ‏"‏خاشعة‏"‏، وجملة ‏"‏ترهقهم‏"‏ حال من نائب الفاعل في ‏"‏يُدْعَون‏"‏، جملة ‏"‏وقد كانوا‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏ترهقهم‏"‏، جملة ‏"‏وهم سالمون‏"‏ حال من الواو في ‏"‏يدعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ‏}

جملة ‏"‏فَذَرْني‏"‏ مستأنفة، والموصول معطوف على الياء في ‏"‏ذرني‏"‏، جملة ‏"‏سنستدرجهم‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏لا يعلمون‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ‏}

جملة ‏"‏وأملي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سنستدرجهم‏"‏، وجملة ‏"‏إن كيدي متين‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ‏}

‏"‏أم‏"‏ منقطعة، وجملة ‏"‏فهم مثقلون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تسألهم‏"‏، والجار ‏"‏مِنْ مغرم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مثقلون‏"‏‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ‏}

جملة ‏"‏فهم يكتبون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏عندهم الغيب‏"‏‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ‏}

جملة ‏"‏فاصبر‏"‏ مستأنفة، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ ‏"‏صاحب الحوت‏"‏، وجملة ‏"‏وهو مكظوم‏"‏ حالية من الضمير في ‏"‏نادى‏"‏‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏لَوْلا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ‏}

جملة الشرط مستأنفة ، ‏"‏لولا‏"‏ حرف امتناع لامتناع، والمصدر المؤول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره‏:‏ موجود، الجار ‏"‏من ربه‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نعمة‏"‏، وجملة ‏"‏وهو مذموم‏"‏ حالية من الضمير في ‏"‏نبذ‏"‏‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ‏}

جملة ‏"‏فاجتباه‏"‏ معطوف على جملة الشرط المتقدمة، الجار ‏"‏من الصالحين‏"‏ متعلق بمحذوف مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ‏}

جملة ‏"‏وإن يكاد‏"‏ مستأنفة، ‏"‏إنْ‏"‏ مخففة مهملة، واللام بعدها الفارقة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي‏:‏ كادوا يزلقونك، وجملة ‏"‏ويقولون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يزلقونك‏"‏‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏وَمَا هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ‏}

جملة ‏"‏وما هو إلا ذكر‏"‏ حالية، و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏للعالمين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ذكر‏"‏‏.‏